بقايا النجوم

هل فكرت يوما من أين اتيت ؟ وماا هي المواد التي تكون منها جسمك الذي خلق في احسن تقويم , كل مكونات جسدك عبارة عن خلايا و انوية ولكن من اين اتت كل هذه المكونات المتناهية في الصغر و التي لا ترلى في ال عين المجردة , الجواب على مثل هذه الاسئلة ياخذنا الى ما قبل بداية التاريخ عندما كان الكون مختلفا جدا عن كوننا الحالي , و مع هذا ما زالت الفيزياء في ذلك الزمان هي نفسها .

 

الكون القديم تمدد بعد الانفجار العظيم ب ثلاث ثواني فقط قبل ان يبرد و يتحول من حالة اجزاء الذرات الى ذرات , اول تلك الذرات التي تحولت هي ذرة الهيدروجين لانها ابسط الذرات فهي تحتوي على بروتون واحد في نواتها مما يجعلها الاولى في الجدول الدوري للعناصر . عندما تقدم الكون في العمر حوالي 300 مليون سنة بدات ذرات الهيدروجين بالاندماج بواسطة قوى الجذب و بدات تكبر بالحجم و بدأ الضغط بالزيا\ة في المنتصف و عندما وصل الحرارة الى 15 مليون فهرنهايت و نتيجة للضغط العالي حدثت عملية الاندماج النووي بين ذرات الهيدروجين , الذرات الموجبة بدات بالتنافر و لكن بسبب الضغط العالي و الحرارة العالية كانت الذرات تتحرك بسرعة عالية جدا جعلتها تتم عملية الاندماج النووي . عندما اندمجت الانوية أصبحت تحتوي على عدد 2 من البروتونات مما جعل البعض من الاكترونات تندمج مع البروتونات لتكون النيوترون و النيوترونس , هذه النيوترونات التصقت اندمجت مع ال النواة لتجعلها اكثر استقرارا بسبب القوة النووية .

العنصر الثاني في الجدول الدوري هو الهيليوم لانه تكون بعد اندماج ذرتين من الهيدروجين الذي حصل نتيجة وجود عدد 2 من البروتونات في النواة , بعد هذا الاندماج نتجت طاقة هائلة جعلت البعض من كتلة الهيدروجين تحول الى طاقة و البعض الاخر تحول الى طاقة ضوئية , و هذا بحد ذاته هو تحول الكتلة الى طاقة حسب قانون اينشتاين

E = mc2

 


في هذه النقطة من عمر الكون تكونت ذرات الهيليوم و انتجت طاقة هائلة و ضوء , و هذا بالضبط ما نسميه نحن النجم و عمليا خلال قرائتك لهذه المقالة الشمس التي نراها تقوم بانتاج الضوء بواسطة دمج الهيدروجين ليصبح هيليوم و من بعد ذلك تندمج ذرة هيليوم مع ذرة هيليوم اخرى لينتج عن ذلك الليثيوم الذي يحتوي على ثلاثة بروتونات , و اذا كنت محبا للكيمياء ستتذكر ان الليثيوم هو ثالث عنصر في الجدول الدوري . عملة الدمج هذه تقوم بعملها لتكون انوية اكبر و اكبر لنصل في النهاية الى العنصر 26 في الجدول الدوري . هذه هي الفكرة العامة عن الموضوع ولكنها ليست بتلك البساطة .

 

 

نحن بقايا النجوم , تبدو و كأنها جملة شعرية لكن خلفها الكثير من الحداث و النظريات العلمية فنحن الان نستطيع القول بان تقريبا جميع المواد المكونة على الكرة الارضية تكون من قلب نجم .

النّيتروجين في حمضنا النّووي ”
الكالسيوم في أسناننا
الحديد في دمنا
الكربون في فطيرة التّفاح الخاصّة بنا

تكوّنت في بطون النّجوم المنهارة
نحن مكوّنون من بقايا النّجوم ”

– كارل ساجان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن Abdullah Kamel

23 سنة ، فلسطيني ، مهندس مدني اعمل في NCTC ،كاتب ، شاعر ، مبرمج، أعشق الفلسفة

شاهد أيضاً

الثقوب الدودية

  تطورت علومنا و تطورت اختراعاتنا الى ان وصلنا لما وراء النجوم وصلنا لعلمٍ يؤهلنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *