تكنولوجيا المستقبل

-التكنولوجيا تجعل من الممكن للناس السيطرة على كل شيء ، ما عدا التكنولوجيا.

– جون تيودور

التكنولوجيا هي العلم التطبيقي الذي يهتم بدراسة الصناعات والفنون والحرف وكل ما يتعلق بها من مواد ووسائل مستعملة , فهي مهمة جدا لأنها تستخدم في جميع مجال حياتنا الروتينية التي لا نستطيع الاستغناء عنها مهما حصل فهل تخيلت يومك عزيزي القارئ من دون سيارتك , تلفازك , ثلاجتك , أو حتى هاتفك النقال ذلك الجهاز الذي إن لم نقم باستخدامه كل عشر دقائق سنشعر بأن شيئاً ما ينقصنا , والتقنية عزيزي القارئ أكلت عقل الإنسان منذ وجوده على هذه المعمورة، فهي قديمة بقدمه، فقد اعتمد عليها في صناعة أدوات صيده والدفاع عن نفسه وحراثة الأرض والزراعة وهلُـمَّ جراً من الأعمال. كما أن التقنية أحاطت بكافة مناحي الحياة المختلفة شاردة وواردة فكانت في الغذاء والطعام والدواء والملبس والسكن والأدوات والمواصلات والاتصالات والترفيه والرياضة والتعلم والعديد غيرها.

كل ما نراه الان في عصرنا الحالي تعودنا عليه لأننا ولدنا و نحن نملك هذه الاختراعات و كأنها جزء لا يتجزأ من حقيقة وجودنا ولكن هل يوماً ما أطلقت العنان لمخيلتك و فكرت بما سيملكه البشر بعد ألف عام أو حتى بعد مائة عام , يعمل العلماء بدون ملل أو كلل على تسهيل حياتنا بجميع النواحي أي حتى أنهم يعملون عليها على المستوى الذري و ما أصغر منه , فمن المؤكد أنه لا نفضل أن يصبح ذكاؤنا بحجم الزيرو و لكن يختلف الأمر من ناحية التكنولوجيا فكلما صغُرنا بالحجم كلما زادت امكانياتنا و قدراتنا على تسهيل الحياة حيث يعني ذلك تجميع عدد كبير من العقول في مجموعة صغيرة، حيث تشجع شركات الكمبيوتر على التطوير والتحديث التكنولوجي دائما حيث أن ذلك سيتيح أن يصبح حجم جهاز الكمبيوتر صغيراً جداً بل ومتناهي الصغر، وذلك من خلال الترانزستورات التي تعمل بالطاقة الذرية الغير مرئية.

و هنا عزيزي القارئ تزداد توقعاتنا لذلك المستقبل الذي لا يعلمه إلا الله عز و جل فنحن مهما نفذنا في هذا العلم لا يسعنا إلا قول ما ذكر في قرآننا الكريم “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)

قراءة العقل

إن نظرة العلماء وتفكيرهم في تقنيات المستقبل هي مثيرة للغاية، فمثلا لا يستطيع أي منا أن يقرأ أفكار مَن أمامه أو يعرف بماذا يفكر، ولكن يعمل خبراء وعلماء الأعصاب على تطوير آلات يمكنها قراءة العقل من خلال تحليل الموجات الكهربائية وترجمتها إلى أفكار نصية ويعكف الباحثون بجامعة كاليفورنيا على تطوير هذه الآلات، فياله من شيء مثير للغاية أن تجد من يستطيع أن يصل إلى أعماق تفكيرك، وقد يكون ذلك عاملا تجاريا رائعا حيث سوف يعرض أفكار وأذواق المستهلكين وتقديم خدمات ومنتجات تتناسب مع طبيعة تفكيرهم فهي بمثابة عملية اختطاف تفكير.

البيانات

حتى لو لم تتمكن التكنولوجيا من معرفة أفكارنا من خلال آلات قراءة الأفكار فإنها يمكن أن تحصل البيانات المتوفرة لدينا بكميات غير مسبوقة من الصور والبيانات على شبكة الإنترنت ، ووسائل الإعلام ، والهيئات التنظيمية الحكومية والعمل لتصل إلى أهم رغبات المستخدمين والمستهلكين للخدمات المختلفة فكمية البيانات والمعلومات التي أصبحت متاحة عن الأشخاص كشبكات التواصل الاجتماعي سوف تجعل طريقة الإعلان عن الخدمات وطريقة تقديمها أيضا متناسبة مع أذواق وتطلعات ورغبات الجماهير.

التحكم الكمي

حيث تعتبر تكنولوجيا التحكم الكمي من أهم أنواع التكنولوجيا الحديثة التي تقوم عليها العديد من الأجهزة الحوسبية والآلات والتقنيات ولقد تطرقنا سابقاً إلى الأجهزة الذكية متناهية الصغر حيث أن هذه التكنولوجيا تعتبر هي أساس إنتاج أجهزة جديدة مدمجة ذات محتوى كبير وحجم ذري.

تكنولوجيا النانو

النانو هو واحد من مليار من المتر، وتعتبر تكنولوجيا النانو من أهم أنواع التكنولوجيا لما لجزيئات النانو من خواص ومواصفات ومزايا وتطبيقات عديدة تدخل في كل المجالات سواء علمية أو طبية أو صناعية أو غيرها من كل المجالات المختلفة، وتكنولوجيا النانو تعتبر هي تكنولوجيا المستقبل بلا منازع، بابتكارات وتطبيقات في مجال الهندسة والأجهزة الطبية والتصوير والحوسبة، وطب النانو يعتبر هام للغاية حيث أنه يتعامل مع المرض على المستوى الخلوي نظرا لأن جزيء النانو يعتبر أصغر من حجم الخلية وبالتالي يكون قادرا على الدخول إليها ومعالجتها وبذلك يعتبر النانو من أهم أدوات الطب الحديثة ذات الجودة العالية والكفاءة المتناهية والمتوقع أن تكون قادرة على علاج مختلف أنواع الأمراض الصعبة في المستقبل

الترجمة

لقد كانت اللغات قديما عائقا في التواصل بين الشعوب المختلفة ولكن بتعلم اللغات المختلفة وظهور المترجمين للغات أصبح التواصل أكثر سهولة، وما نود الإشارة إليه الآن هو التطور التكنولوجي الذي يجعل المتكلم يستخدم جهاز يقوم بترجمة كلامه إلى لغة الشخص الذي يحادثه ومن ناحية اخرى يتحدث الطرف الآخر بلغته ومن ثم يضغط على زر بالجهاز لترجمة لغته إلى لغة محدثه، وهذه التكنولوجيا كذلك لم تغفل عنها مواقع الانترنت حيث انتشرت الكثير من المواقع التي تقدم خدمة الترجمة الفورية للنصوص والمفردات، وعلى الرغم أنها لا تكون دقيقة بالقدر الكافي إلا أن هناك اتجاه لتطوير وتحسين وسائل الترجمة.

البدائل والروبوتات

قد يكون هذا التنبؤ غريب على مسامعنا وغير مقبول إلا أنه هناك دراسات وأبحاث تتجه لتكوين بدائل ألكترونية للأشخاص كروبوتات يستطيع كل شخص من خلالها أن يتفاعل مع العالم المحيط به من خلال التحكم بها وجعلها تقوم بالعديد من الأعمال، ولعل ذلك يكون هام ومفيد بقدر كبير للأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل وعدم القدرة على التحرك.

نشرت صحيفة “صن” البريطانية صورة كائن حي أكدت الصحيفة أنها تعكس توقعات خبراء لما سيكون عليه شكل الإنسان بعد 1000 عام.

فبحسب الصورة التي صممها مختصون في علم التشريح فإن الإنسان في عام 3000 سوف يكون أطول إذ سيبلغ متوسط طوله متران و10 سم، كما أن متوسط عمره سيزداد انطلاقا من عدة عوامل أهمها تقدم الطب وتحسن نوعية التغذية.

لكن إذا كان ذلك من الإيجابيات التي تنتظر الإنسان بعد 10 قرون، فثمة سلبيات سيعاني منها أيضاً. فعلى سبيل المثل سوف تكون تجاعيد الوجه سمة طبيعية لا تعكس تقدم الإنسان في السن، كما أن ذراعيه ستصبحان أطول وشعره أقل. وعلى الرغم من أن العيون الكبيرة كانت دائما علامة من علامات الجمال، إلا أن الأمر لن يكون كذلك في عام 3000 إذ أن حجم الدماغ سوف يكون صغيرا جداً.

هذا ويعزو الخبراء تراجع حجم دماغ الإنسان في المستقبل إلى اعتماده في التفكير على الكمبيوتر، لكن مع الزمن ربما يعتاد الإنسان على معايير الجمال الجديدة. وبكل تأكيد سوف يكون هناك من يوصف بأنه الأجمل مقارنة مع أبناء عصره وليس مع جوش دوهاميل أو كاميرون بيلي.

في الشأن ذاته أشار بعض المهتمين إلى أن صور الإنسان القديم تظهر أنه لم يكن يتمتع بالجمال الذي يتمتع به الإنسان الحالي، مما يعني أن الإنسان المعاصر هو الأكثر جمالاً، مقارنة بأجداده وأحفاده .. في حال صدقت توقعات المختصين.

ولكن ما نخشاه فعلا  هو أن تسلُب التكنولجيا إنسانيتنا و توجهنا للطريق الخاطئ فحسب قول العالم البرت اينشتاين و بكمنستر فولر

It has become appallingly obvious that our technology has exceeded our humanity. ~Albert Einstein

أصبح من الواضح أن التكنولوجيا التي أنتجناها تجاوزت إنسانيتنا. ~ البرت اينشتاين

Humanity is acquiring all the right technology for all the wrong reasons. ~R. Buckminster Fuller

الإنسانية امتلكت كل التكنولوجيا المناسبة لجميع الأهداف الخاطئة. ~ ر. بكمنستر فولر

و هذه عزيزي القارئ بعض المصادر الاضافية لما يمكن أن يحصل في مستقبلنا الذي لم نعد نعلم هل هو مشرق أم بائس .

  1. https://yaast.com/2016/07/03/future-world-year-3000/
  2. http://www.futuretimeline.net/the-far-future.htm
  3. https://arabic.rt.com/news/639076

 

 

عن Abdullah Kamel

23 سنة ، فلسطيني ، مهندس مدني اعمل في NCTC ،كاتب ، شاعر ، مبرمج، أعشق الفلسفة

شاهد أيضاً

الثقوب الدودية

  تطورت علومنا و تطورت اختراعاتنا الى ان وصلنا لما وراء النجوم وصلنا لعلمٍ يؤهلنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *