ما وراء العقل الباطن

العقل كالمعدة المهم ما تهضمه لا ما تبلعه

  • كونفوشيوس

 

تبدأ حياتنا فعليا عندما نبدأ بنطق اول احرف من لغتنا التي بداية لا نعرف ما هي ” با  ” ” ما  ” , نبدأ بالتفكير عندما يسمح لنا آبائنا باتخاذ اول قرارات حياتنا ” أي لعبة تريد ” , ولكن لنتذكر معا هل تتكر عندما تفكر مع نفسك في داخل عقلك هل كلام ابي صحيح هل هو يكرهني لأنه صرخ في وجهي , نعم عزيزي القارئ انك تستخدم عقلك الباطن منذ كنت طفلا فعقلك الباطن هو فعليا من يتحكم بك بداية ,و بسبب سوء استخدامه بدء يضعف بسبب الأفكار التي وجدت فيك بالفطرة فكل ما تسمعه و كل و ما كان يملا عليك هو الان جزء من شخصيتك التي تعاند و تقول ان الله خلقك هكذا ف انا ان تكون عصبيا و اما ان تكون نكديا و ما الا ذلك  .

 

العقل الباطن ويسمى أيضاً العقل اللاوعي، واللاشعور، هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها شخصيتك ، بعضها قد يعرفه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كليا  عن الوعي. وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذا المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن  هو مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على لمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية النفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة.

 

تكثر القوى التي تمتلكها و لا تعرف عنها شيئا فنحن كبرنا و هناك فكرة خاطئة اعتقد ان تأثيرها  كتأثير سلاح دمار شامل  , منذ صغرنا اخبرونا اننا نستخدم فقط 10 % من ادمغتنا و اننا لا نستطيع ان نزيدها الا اذا خلقنا عباقرة ك اينشتاين و نيوتن و غيرهم الكثير من العلماء الذين ولدو أطفالا مثلنا و لكنهم احبو العلم و التعلم على عكسنا فهم من استخدموا فعليا عقولهم فهل تعلم يا عزيزي القارئ ان الدواء لكل امراض الدنيا موجود في عقلك الباطن فهو المسؤول عن اجهزة جسمك و يستطيع ان يشفيك من خلال مجرد التفكير انك تملك الصحة المثالية اطرح على عقلك الباطن هذه الفكرة كل يوم قبل النوم و كون عقلك الباطن  ملكك وحدك فسوف يستجيب و هل تعلم أيضا  ان عقلك الباطن لديه الحل لكل مشاكلك ”  يمكنك عزيزي القارئ قراءة  مقالي عن المرحلة الفا

 

عقلك الباطن عزيزي القارئ يحدثك دائما و انت لا تعلم فهو ضميرك الذي تأنبه اذا منعك ان تفعل شيئا خاطئا و تأنبه أيضا ان لم ينبهك ان ما تفعله خاطئ , و هناك الكثير من الطرق التي يحدثك بها عقلك الباطن و انت لا تدري فمثلا الاحلام التي لا تعير لها انتباها ما هي الا  رسائل من الأحلام الصافية  تتمثل بوعي العقل الباطن، فالإنسان يحلم وهو يعلم أنه يحلم، ويكون الحلم فيه طبيعياً وواضحاً لدرجة كبيرة، والحلم الصافي هنا يفترض أن يأتي بصورة طبيعية، ولكن الآن أصبح يمكن التحضير له ”  يمكنك عزيزي القارئ قراءة  مقالي عن المرحلة الفا ” , فالحلم الصافي أو الجلي أو الواضح (بالإنجليزية: هو أي حلم يُدرك صاحبه حقيقة أنه يحلم. في أثناء الحلم الواضح، ثمَّة إمكانية عالية لأن يتمكَّن صاحب الحُلم من التحكم بحلمه وتغيير مجريات الأحداث فيه. يمكن للأحلام الصَّافية أن تكون واقعيَّة. أظهرت الدراسات أن الناس الذين يمرُّون بحلمٍ صافٍ يكتسبون نشاطاً دماغياً كبيراً من درجة تردُّد بيتا 1 (13 – 19 هرتز)، أي بعبارةٍ أخرى يكون لديهم نشاطٌ عالٍ في الفص الجداري من الدماغ، وهذا ما يجعلهم واعين لأحلامهم.

لوحظت هذه الظاهرة منذ عهد الإغريق القُدماء، إذ يقول الفيلسوف أرسطو فيها: «يحدث كثيراً عندما يحلم الشَّخص أن يخبره شيءٌ في وعيه أنه في حلمٍ ليس إلا». من أوَّل العُلماء الذين سجَّلوا تجربتهم الشخصية مع الأحلام الصافية الفرنسي ماري جين ليون (1822 – 1892). ويُنسَب استعمال مصطلح الحلم الصَّافي للمرَّة الأولى في الغالب إلى الطبيب النفسي والكاتب الهولندي فردريك فان إيدين (1860 – 1932).

يعتقد بعض المُنتقدين لمفهوم الحلم الصَّافي أن من يمرُّ به لا يكون في حالة نوم، بل في حالة استيقاظٍ مُؤقَّت. بينما يرى آخرون أنَّه ما من طريقةٍ لإثبات حقيقة الحلم الصافي إلا بسؤال من يمرُّ به

 

أحدا القوى التي يظن البعض انها نوع من أنواع السحر او الكذب هي التخاطر الذهني فهل في يوم من الايام حصلت معك صدفةٌ عجيبة بينك و بين صديقك ؟هل فكرت بشيء و تكلم أحد قبلك بثانية في نفس الموضوع ؟ هل تعجبت يوما عندما تعطلت سيارتك الجديدة بعد أن رآها صديقك ؟ هنا عزيزي القارئ سوف توضح أمامك الرؤية لأول مرة عن تلك الصدف العجيبة ”  يمكنك عزيزي القارئ قراءة  مقالي عن الحسد و التخاطر الذهني

 

كثير من البشر بالرغم من محاولاتهم التي لا تحصى للتفكير بشكل إيجابي  يفشلون في نهاية الامر بالرغم من انهم يعرفون جيدا كم ان التفكير الإيجابي هام جدا للحياة السعيدة ويعود السبب في ذلك لان التفكير بشكل إيجابي او بشكل سلبى لا يرجع للعقل الواعي انما يرجع الى العقل الباطن الذى يختزن المشاعر الايجابية و السلبية  لدى الانسان و الخبرات التي تعرض لها و من ثم يتخذ قرارات لا واعية تجعل الانسان يفكر بشكل إيجابي او سلبى لذا تكمن دوما النصيحة للتفكير بشكل إيجابي و التغلب على التفكير السلبى هي ان يقوم الانسان بهوايات و اشياء يحبها و تسعده مما يجعل لدى العقل الباطن مخزون من الخبرات الايجابية التي تؤثر على التصرفات اليومية لدى الانسان .

التحكم بالعقل الباطن ليس امرا سهلا وإنما يحتاج الى تمارين كثيرة منها:  انه يجب  ان يكون لدى الفرد مقدار عالي من العزم والإرادة ليصل إلى ما يُريد لأن  عقلك الباطن يعمل معك لا عليك. التركيز  أيضا على فكرة معينة وكيفية تحقيقها وتخيل بأنها قد تمت، فالعقل الباطن سوف يساعد في تحقيقها . ”  يمكنك عزيزي القارئ قراءة  مشاهدة هذه الحلقة من برنامج أسرار الكون على  الجزيرة الوثائقية العقل الأوتوماتيكي – قوة العقل الباطن

 

في النهاية احب ان اؤكد على ان عقلك الباطن هو من يسيطر على عقلك الواعي و ان عقلك الباطن هو المسيطر على تصرفاتك الايجابية و السلبية و انه يمتلك قوة لانهائية و يمكنها ان تجعل حياتك الافضل او  ان تجعلها الأسوأ في مكان لم ترغب بالوصول اليه والطريقة الوحيدة لان تتحكم ب عقلك الباطن هي ان تعرض نفسك الى المزيد من الخبرات الايجابية في الحياة و ان تذكر نفسك دوما بالأمور الايجابية التي تمر في حياتك و ان ما تقوم به سيوصلك الى حياة افضل  بكثير مما تملك لذا كن متفائلا دوما حتى تسيطر على عقلك الباطن و تحظى بحياة افضل بفضل قوة عقلك الباطن .

Check Also

لم تكن و لن تكون فأنت غالباً غير حقيقي

الحقيقة دائما أغرب من الخيال – لورد بايرون نعم انه لعنوانٌ  غريبٌ بعض الشيئ  ولكن  هل …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *